في حصاد ٢٠٢٣

"متحف الطفل" يحقق أعلى عدد زيارات في تاريخه 100 الف زائر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

قال الدكتور نبيل حلمى ، ان مركز الطفل للحضارة والابداع  "متحف الطفل"  في مصر الجديدة حقق رقما قياسيا في عدد مرتاديه العام الماضى 2023 حيث بلغ   100 الف زائر، مسجلا بذلك أعلى عدد زيارات في تاريخه  ، وذلك بعد الطفرة التى حققها المتحف في نوعية الانشطة الثقافية والفنية والبرامج المميزة التى نفذها المتحف والتى اختيرت بعناية لتتناسب مع كافة اطياف المجتمع وفئاتهم العمرية ، فضلا الى افتتاح مركز العلوم ليكون إضافة جديدة بمحتواه الرائع من تجارب ومعروضات ترفع من مستوى الوعى الثقافى والعلمى للرواد وتقدم المعلومة فى قالب ممتع يتوافق مع متغيرات العصر .

 

مؤكدا على ان مركز العلوم يدعم التعليم الترفيهى للأطفال وأسرهم وتشجيع الأطفال على إكتشاف أنفسهم وإعطائهم رؤية جديدة لمستقبلهم وتعميق إنتماء الأطفال لبلدهم مصر وزيادة الوعى لديهم بوطنهم ومايمكن أن يكون عليه فى المستقبل . وان يكون المركز رائد التعليم الغير مباشر فى مصر والشرق الأوسط  .

 

واستعرض حلمى الانشطة التى قام بها متحف الطفل عام 2023 بدأ من البرنامج الصيفى(استكشف) الذى قدم  مجموعة من الفعاليات اليومية تهدف الى توعية الأطفال و تشجيعهم على اكتشاف العالم من حولهم و ربط مجالات العلوم المختلفة ببعضها و التعرف على إسهامات العلوم فى حياتنا اليومية ، الى جانب مجموعة من الزيارات و الرحلات التى تشجع الأطفال على التفاعل و الإستنتاج و التعلم الذاتى .

 

مشيرا الى ان المتحف نظم العديد من المهرجانات والاحتفالات العالمية والمحلية والتى كان لها صدى واسع واقبال جماهيرى كبير كان منها المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية - مهرجان الحرف والصناعات اليدوية  ، احتفالات محلية وعالمية : احتفال عيد الميلاد المجيد – احتفال الكريسماس - احتفال اليوم العالمي لمتلازمة داون – احتفال اليوم العالمي للأصم الكفيف - اليوم العالمي للشباب - اليوم العالمي للاطفال - اليوم العالمي لذوي الاعاقة   - اليوم العالمى للمتاحف .

 

كما شارك فى معرض القاهرة الدولى للكتاب ، شارك المركز في جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب المخصص لأنشطة الطفل يوميا على مدار كل أيام المعرض بعدد من ورش العمل الفنية والحرفية والتراثية إلي جانب عروض علمية تفاعليه لمسرح العلوم ، ومشاركة أطفال وشباب برنامج إدراك لذوي القدرات الخاصة بعروض فنية مميزة قدمت جميعها على مسرح قاعة المعرض .

 

ونظم متحف الطفل العديد من المعارض المختلفة ، المعرض السنوي السابع للفنون والحرف التراثية - مصر في عيون أطفال العالم - كوكبنا  المكسور معرض كوكبنا المكسور : استضاف المركز هذا المعرض بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعى بلندن فى الفترة من منتصف نوفمبر 2022 وحتى مارس 2023 تم فيه تنفيذ برامج وانشطة للتواصل بين الحضور من الشباب وعلماء المتاحف باستكشاف الحلول الرائدة لحالة الطوارئ التى يتعرض لها الكوكب

 

بالاضافة الى تنظم العديد من الورش المختلفة بالتعاون مع العديد من الجهات والوزارات كان منها ( نقطة مياه –  ارض واحدة – ورش عمل بيئية – تدوير المخلفات ) ، وقيامه بالعديد من الرحلات الخارجية والزيارات الميدانية بهدف دمج الجانب الترفيهى بالجانب العملى كان منها مسرح القاهرة للعرائس مع متحف الطفل - رحلة متحف العلوم المائية والري - رحلة مرصد القطامية الفلكي - رحلة القناطر الخيرية  ، وعروض القبة السماوية يتم عرض افلام عن الفضاء والكواكب بالقبة السماوية المتنقلة والذى يتماشى مع معروضات دور الفلك داخل مبنى المتحف.

 

والمشاركة فى المسابقة الفنية "لمحات من الهند” للسنة التاسعة على التوالي، وذلك بالتعاون مع سفارة الهند ونظّفمها مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي بالقاهرة. تستهدف الطلاب المصريين بالمدارس لتعريفهم بالثقافة والفنون الهندية من خلال مسابقة لرسم لوحات فنية مستوحاة من التراث والحضارة الهندية.

 

 

ترشيحاتنا